Contact
Quiz
PDF
Sujets

مصادر ومراجع البحث في البيولوجيا

تجدون فيما يلي اهم مصادر ومراجع البحث في البيولوجيا، طريقة الحصول على حساب SNDL، اهم المنتديات ومحركات البحث العلمية و العديد من الروابط المهمة للطلبة

مقدمة 👋

 يتساءل العديد من الطلبة عن مصادر ومراجع البحث في البيولوجيا، سواء لإنجاز مذكراتهم، تقارير التربص، بحوث مقدمة اليهم من قبل الأساتذة، البحث عن كتب و مقالات في البيولوجيا او ببساطة لاكتساب معلومات وخبرات في هذا المجال. فيما يلي سنتطرق الى اهم هذه المواقع مع ذكر مميزات كل مرجع.

مراجع وطنية 🇩🇿

موقع SNDL 🌐

ما هو موقع SNDL؟ 🤔

 

 موقع  (SNDL = Système National de Documentation en Ligne) من انشاء وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في الجزائر بالتعاون مع مركز الاعلام التقني و العلمي (Cerist)، يتيح للطلاب تحميل المراجع و المقالات العلمية، تحمل الاطروحات، تحميل الكتب و المجلات. كل هذا مجانا و في جميع الميادين، وقد خصصت الدولة ميزانيات ضخمة من اجل توفيرها للطالب.

أهم 10 كتب بيولوجيا متاحة في موقع SNDL ؟ 🔝

  1.  يتوفر الموقع على مئات الكتب البيولوجية و الطبية المهمة، و التي تتبع برامج التدريس في الجامعة الجزائرية، من أهمها نذكر:
    1. Biochimie alimentaire
    2. Biochimie exercices et QCM avec solutions biochimie structurale protéines, acides nucléiques, glucides, lipides , enzymologie
    3. Biologie et génétique a l’usage des étudiants en tronc commun des Sciences de la Nature et Biomédical
    4. Biologie moléculaire(TomeII)  exercices d’application
    5. Biologie moléculaire
    6. Immunologie fondamentale
    7. Microbiologie  Travaux pratiques (2 ème année TCB et LMD)
    8. Zoologie  Sujets d’examens avec corrections
    9. Biologie Végétale  Illustrations du cours  Troncs communs
    10. Cytologie et physiologie cellulaire

كيف يمكنني التسجيل في موقع SNDL ؟ 👨‍💻

 عليك  التوجه الى مكتبة الجامعة المركزية مرفقا بالوثائق التالية:
  • صورتين شمسيتين 
  • شهادة مدرسية للسنة الحالية.
  • البريد الإلكتروني خاص بك (الايميل)
    لتتوصل بعدها بإيميل يحتوي على كلمة السر الخاصة بك و اسم المستخدم.
 يمكنك بعدها التوجه الى الموقع التالي https://www.sndl.cerist.dz/و الاستمتاع بمميزات هذا الموقع.
 
 
ملاحظة: هذا الموقع متاح فقط للأساتذة، طلبة الدراسات العليا وطلبة الماستر 2. لذلك ننصح طلبة الليسانس بالتواصل مع احد طلبة الماستر من اجل الحصول على حساب و الاستفادة منه مدى الحياة. اما طلبة الماستر فننصحهم وبشدة بعدم تفويت هذه الفرصة، لأنه بمجرد تخرجهم لن يتمكنوا من الحصول على حساب في المنصة، والتي قد يحتاجونها لاحقا لتحضيرهم لمسابقة الدكتوراه.

استخدام خاصية Dspace 🖥️

 هذه المنصة لا غنى عنها للطلبة، خاصة المقبلين منهم على التخرج و انجاز المذكرة. حيث تحتوي على جميع مذكرات التخرج  السابقة  لطلبة الماستر و الدكتوراه. وبالتالي تعتبر افضل وسيلة للقيام بالبحوث و إيجاد المصادر، كما يمكنك من خلالها الحصول على عناوين واقتراحات لمذكرتك.

كيفية استخدام Dspace 😓

 قم بالتوجه لمحرك البحث غوغل، بعدها قم بكتابة العبارة التالية “DSpace univ” والى جانبها اسم الجامعة التي تريد البحث فيها. بعد دخولك لموقع الجامعة الخاص بهذه الأداة، يمكنك البحث عن موضوعك من خلال كتابة الكلمة المفتاحية (الكلمة الرئيسة في بحثك، اسم تخصصك….)
بدل ذلك يمكنكم القيام بالاستعانة بالموقع التالي https://www.theses-algerie.com/ و البدء بالبحث مباشرة بدون استخدام الخطوات السابقة. حيث تجد فيه حاليا اكثر من 50 جامعة و قرابة 10,000 مذكرة أبحاث وعدة خاصة بطلبة البيولوجيا.
 

البحث في المنتديات 📬

 تعتبر الكتب مصادر أساسية للحصول على المعلومات و المراجع في مجال العلوم، لما فيها من مصداقية و موثوقية لكن المشكل الذي يواجه الطلبة عادة هو صعوبة ايجادها بالمجان او حتى شرائها نظرا لسعرها المرتفع وصعوبة شحنها للجزائر كون اغلبها تعد كتب اجنبية. بالنسبة لنا المصدر الأول للإيجاد هذه الكتب هو من خلال المنتديات والتي يعمل زوارها على مشاركة الكتب التي يملكونها مع باقي الطلبة. ومن اشهر هذه المنتديات حاليا:
 
 يكفي انشاء حساب داخل هذه المنتديات، والدخول الى الأقسام الخاصة بالبيولوجيا. كما تتيح إمكانية التوصل بإيميل فور طرح كتاب جديد داخل المنتدى.

البحث في المواقع الأجنبية 👩‍💻

  1. https://scribd.com/  بدون شك هذا الموقع يعد كنز من كنوز المعرفة، تجد فيه ملاين الكتب، الدروس، المقالات، فروض وامتحانات تشمل جل تخصصات البيولوجي (البيئة، علم الميكروبيولوجيا، تكنولوجيا…)  التي تنشر من طرف الأساتذة و الطلبة من مختلف ارجاء العالم. يمكنكم التسجيل في الموقع مجانا او استخدام التطبيق. واذا واجهتم أي مشاكل في التحميل فقط قوموا بالتواصل معنا وارسال رابط الملف الذي انتم بحاجة اليه.
  2. https://www.pdfdrive.com/ يعتبر اضخم موقع لتحميل الكتب و الملفات بصيغة PDF في جميع التخصصات، يحتوي حاليا وفقط في مجال البيولوجيا على أكثر من 14,000 ملف، ويتم تحديثها باستمرار. كما يتميز بسهولة الاستخدام.
  3. https://libgen.is/ مصدر مشهور للبحث و لتحميل الكثير من الكتب والمصادر، اضافة الى المقالات والمراجع (قد يتوقف من ساعة لأخرى).
  4. موقع https://archive.org/ وبدون مبالغة، يحتوي هذا الموقع على 789 بليون ملف ! اغلبها عبارة عن اوراق بحثية. الموقع به بعض السلبيات، كون البحث فيه معقد بعض الشيء مقارنة بباقي المواقع، كما انه عليك فتح حساب بالموقع لتتمكن من الاطلاع على الكتب ولا يمكنك تحميلها.
  5. https://www.calameo.com/ يحتوي هذا الموقع على بعض الكتب الخاصة بطلبة البيولوجيا، لكن عليكم البحث فيه جيدا لان اغلب الكتب المتواجدة فيه غير كاملة الصفحات.
  6. https://www.researchgate.net/  موقع علمي اشبه بموقع الفيسبوك، الفرق بينهما ان هذا الموقع موجه للأستاذ و الطالب الباحث، تجدون فيه عدة أوراق بحثية وكتب تنشر فيه بهدف توثيق ملكيتها. لكن للتسجيل في هذا الموقع تحتاج لإيميل جامعي، والذي يمكن ان تتحصل عليه من ادراة الجامعة.

محركات بحث علمية في البيولوجيا Biology 🤖

  1.  جمعنا لكم قائمة لأقوى محركات البحث المهتمة بعلم الأحياء و التي يمكنكم الاعتماد عليها:
    قد تصادف بعض محركات البحث باللغة الانجليزيةـ والامر عادي، حيث ان اغلب البحوث الاصلية تجدها بهذه اللغة لذلك وفي حال كنت غير متقن لهذه اللغة ننصحك بالاعتماد على مواقع الترجمة. https://www.deepl.com/translator

البحث في الكتب الرسمية للمناهج الفرنسية 📖

  1. تجدون في هذا الموقع https://www.lelivrescolaire.fr/
    مجموعة كتب خاصة بالبيولوجيا والتي يدرس بها في المنهاج الفرسي، حيث يمكنكم الاعتماد عليها لأخذ المعلومات.

شراء الكتب 💵

  1.  كآخر حل ننصحكم به وفي حال عدم ايجادكم للمعلومة في كل المواقع السابقة، يمكنكم القيام بشراء الكتب نسخ PDF من المواقع الرسمية ( هذه النسخ تعتبر الحل الأمثل كونها ارخص نسبيا من النسخ الورقية او المطبوعة وتسلم لك مباشرة بعد شرائها، عكس النسخ الورقية التي تستغرق عدة اشهر للوصول اليك، وهذا في حال كان الموقع أصلا يدعم شحنها الى الجزائر). من بين المواقع التي ننصحكم بالشراء منها: https://www.decitre.fr/ كما نعلمكم اننا نوفر هذه الخدمة عبر صفحة الفيسبوك Be Biologie.

الخلاصة 🍒

  1.  البحث و الحصول على المعلومة لا يفترص ان يكون عملية سهلة، لكن من خلال هذه المواقع و المصادر نامل ان نكون قد افدناكم ولو بالقليل، كما نعلمكم اننا لم نتطرق الى جميع المصادر الإلكترونية كون اغلبها ينتهك حقوق الطبع و النشر، لكن يمكنكم ايجادها وبسهولة من خلال البحث في فنواة التيلغرام، مختلف الواقع على الانترنت و مجموعات الفيسبوك.