Ajouter

Livres

Concours

Sujets

Be Biologie

افضل تخصص في البيولوجيا

هل أنت طالب تفكر في اختيار احد تخصصات البيولوجيا ؟ هل أنت غير متأكد من التخصص الأنسب لمهاراتك وأهدافك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت في المكان الصحيح ! لقد أنشأنا مقالًا يستخدم مزيجًا من نصائح وتجارب طلبة سابقين و آراء بعض الاساتذة لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير بشأن أفضل تخصص لك. تابع القراءة لمعرفة المزيد…

مقدمة 👋

السبب الرئيسي لكتابة هذه المقالة هو كثرت المنشورات التي نصادفها في مختلق مجموعات الفيسبوك التابعة لطلبة البيولوجي و ايضا العديد من الرسائل التي تصلنا بشكل متكرر على صفحتنا مثل:
ماهو افضل تخصص في البيولوجيا ؟
ماهو اسهل تخصص في قسم علم الأحياء biology ؟
ماهو افضل تخصص في السنة الثانية ؟
ماهو التخصص الاكثر فرصا في الحصول على وظيفة ؟
من افضل الميكروبيولوجيا او البيوكيمياء ؟
 
اذا كنت تتوقع ان تجد الاجابة المباشرة مثل اذهب و اختر التخصص “الف” او “باء” في هذه المقالة فانت في المكان الخطا ولاننصحك باكمال القراءة. ومن شروط الحصول على اكبر استفادة, عليك التخلي عن جميع احكامك المسبقة حول التخصصات.
فيما يلي سنقوم بإعطائك الخطوات اللازمة التي عليك تنفيذها و تطبيقها لتجد بنفسك التخصص الذي يلائمك.
 

تجدون في هذه المقالة :

ماهي تخصصات البيولوجيا في السنة الثانية ؟ 🔬

 مع نهاية السنة الأولى بيولوجي يلزم الطلبية بإختيار أحد التخصصات، أو بالأصح الشعب (Filières)، حيث  تقوم إدارة الكلية بتوزيع ورقة على الطلبة أو بتوفير موقع إلكتروني لملأ قائمة الرغبات. يبلغ عدد شعب البيولوجيا أو علوم الطبيعة و الحياة 6 شعب وهي :
✅ العلوم البيولوجية (Sciences biologiques)
✅ العلوم الغذائية (Sciences alimentaire)
✅ بيوتكنولوجيا (Biotechnologies)
✅ علم الأحياء المائية البحرية و القارية (Hydrobiologie marine et continentale)
✅ بيئة و محيط (Écologie et environnement)
✅ علوم فلاحية (Sciences agronomiques).

ماهي تخصصات السنة الثالثة بيولوجيا ؟ 🧫

مع نهاية السنة الثانية بيولوجيا، عليك إختيار أحد تخصصات شعبتك لإكمال دراستها في الليسانس و الماستر. وهنا نجد عدد كبير من التخصصات مثل:
– علم الاحياء الدقيقة او الميكروبيولوجي – البيوشيمي – علم الوراثة – علم الخلية الجزيئية – علم وظائف جسم الانسان – علم النبات – علم الاحصاء الحيوي – تخصص البيوتكنولوجيا و الصحة – تخصص التكنولوجيا الحيوية وتطوير النبات…
 
كما تقوم الجامعات بنشر التخصصات التي تحتوي عليها في موقعها الجامعي. يمكنكم ايجاد روابطها في المقالة التالية.

كيف تختار أفصل تخصص في السنة الثانية بيولوجيا ؟ 👨🏻‍🔬

– بعد ان قمنا بعمل تصويت في صفحتنا حول هذا الموضوع كانت النتائج كالتالي:
   1️⃣ 54% شعبة العلوم البيولوجية.
   2️⃣ 19% شعبة العلوم الغذائية.
   3️⃣ 18% شعبة البيوتكتولوجيا.
   4️⃣ 09% شعب اخرى.
– المعلومة التي نريد أن تضعها في ذهنك جيدا أنه لايوجد تخصص أفضل من الآخر في البيولوجيا. ولايوجد تخصص فرص العمل فيه اكثر من الاخر, كلنا مررنا بنفس التجربة ونعلم ان هذا الكلام لايبدوا مقنعا بالنسبة اليك, لكن صدقني ستقتنع به بعد تخرجك.
– يعد اختيارك لاحد التخصصات في  السنة الثانية هو اهم اختيار تقوم به في شعبة البيولوجيا فهو من يحدد بشكل كبير مجال عملك في المستقبل.
– سنقوم في موقعنا بوضع مقالات تشرح  برامج كل شعبة، مجالاتها، الوظائف المتاحة فيها و الجامعات التي تتوفر عليها… إلى ذلك الحين يمكنك البحث في مجموعات الفيسبوك أو على الأنترنت لأخذ نظرة شاملة على جميع الشعب.
 أهم نصيحة في هذه المقالة كلها، تجنب طرح إستفسارك في مجموعات الفيسبوك. لماذا ؟ بكل بساطة إذا أستفسرت عن تخصص معين، من نجح و تفوق في هذا التخصص طبعا سينصحك به وسيراه أفضل تخصص في البيولوجيا، و من رسب في نفس التخصص، لم ينجح أو يوفق فيه سينصحك بالإبتعاد عنه. يعني أن الإجابات التي ستتحصل عليها غير موضوعية إطلاقا و ستكون عبارة عن تجارب أشخاص آخرين، في ظروف غير ظروفك، يملكون إهتمامات غير إهتماماتك فلا تدعها تؤثر عليك.
– أول خطوة فعلية عليك القيام بها هي تحديد رغباتك أنت و إهتماماتك، مثلا إذا كنت تهتم بمجال الفلاحة فلايوجد تخصص مناسب لك أفضل من شعبة العلوم الفلاحية، إذا كنت مهتم بمجال الأغذية، المصانع و عالم التجارة بشكل عام ننصحك بتفقد شعبة العلوم الغذائية، أما إذا كنت مهتم بمجال التحاليل الطبية، ننصحك بشعبة العلوم البيولوجية، إذا كنت مهتمة بعالم العناية بالبشرة و صناعة مستحضرات التجميل ننصحك بشعبة البيوتكنولوجيا…. 
– بعد تحديدك لرغباتك و لنقل أنك أصبحت حائرا بين شعبتين من الشعب، عليك الحصول على معلومات إضافية ومعمقة حول كل شعبة. كيف يتم ذلك ؟. يمكنك التوجه لإدارة جامعتك و الاستفسار عن كل شعبة مميزاتها و آفاقها و المواد التي تدرسها فيها. يمكنك أيضا الاستعانة بأحد الأساتذة الذي سبق و أن تعاملت معهم. لكن أفضل خيار يبقى التوجه لطالب متخرج من نفس جامعتكم أو يسبقك بسنة جامعية أو سنتين، وكما نصحناكم سابقا لاتقم بطلب رأيه حول التخصص، حتى و إن قمت بذلك خذ كلامه كملاحظات جانبية، الأهم من ذلك كله إسئله عن طبيعة المواد، عناوينها، طبيعتها و من الافضل إن كان يتوفر عليها للتمكن من تفقدها و الإطلاع عليها و بعدها يمكنك الحكم أذا كانت هذه الشعبة ملائمة لك أم لا.
– وفي الاخير افضل تخصص يمكنك اختياره هو التخصص الذي يتيح لك تحويل الفكرة او المشروع الذي في مخيلتك حاليا الى ارض الواقع.

كيف تختار أفصل تخصص في السنة الثالثة بيولوجيا ؟💡

النصائح و الارشادات نفسها التي تم ذكرها في طريقة اختيار تخصص السنة الثانية عليك العمل بها. هذه السنة لديك بعض الافضلية حيث ان مجموعة الاختيارات التي ستتاح لك تكون قد درستها بالفعل على شكل مواد في السنة الثانية واخذت نظرة عليها. كما نذكركم ان اختيار الشعبة هو الاهم في تحديد مجالات العمل.  اما تخصصات السنة الثالثة فهي موجهة اكثر للتعمق و البحث العلمي. كما انك على الاغلب ستكمل دراسة نفس التخصص في الماستر و الدكتوراه.

معدلات القبول في تخصصات البيولوجيا Biologie 🧪

المعدل العام للقبول في تخصصات البيولوجيا يختلف من سنة لاخرى ومن جامعة لاخرى.
وعلى العموم يمكنك الحصول على التخصص الذي ترغب به بمعدل أكثر من 12. مايتحكم في معدلات القبول ليست اهميت التخصص او فرص التوظيف فيه… بل فقط نسبة اختيار الطلبة له. مثلا لنقل ان هناك 100 طالب. والجامعة تتوفر على تخصصين. تم تحديد 50 مقعد لكل تخصص, الطلبة وبحكم مسبق عن التخصص الاول قام 70 طالب باختباره…. لكن الجامعة تتوفر على 50 مقعد فقط ! لذلك من ال70 طاب يتم ترتيبهم على حسب معدلاتهم و يتم اختبار اول 50 طالب فقط و توجيه البقية للتخصص الثاني, معدل اخر طالب هو مايعرف بمعدل القبول.

لا تكن فرداً من القطيع ! 🐑

❌ افضل شعبة في البيولوجيا هي شعبة ******* وافضل تخصص في السنة الثالثة هو تخصص ال********… 
🟢 لماذا ؟
❌ لان جميع الطلاب يختارون هذا التخصص و معدل القبول فيه مرتفع لذلك من البديهي ان يكون هو افضل تخصص. او لان فلان تخصصه *****  وفلان اختارها ووجد عمل جيد بها.
📢 لا و الف لا !!! العدد الكبير من المتخرجين في نفسس التخصص ليس سبببا كافيا لتفضيل تخصص عن الاخر, اولا العدد الكبير راجع لكثرة عدد الجامعات التي توفر هذا التخصص, ثانيا اذا اتبعت القطيع و اخترت التخصص الذي يختاره الاغلبية طبعا سيكون هناك تشبع فيه. اي الاف الطلبة المتخرجين بدون مناصب عمل. واكبر مثال على ذلك هو التخصصات التابعة للقطاع الطبي حيث اغلبية الطلبة يتجهون لها رغم علمعم ان فرص التوظيف فيها قليلة و عدد المتخرجين كبير و الاولوية في التوظيف لطلبة المعاهد و الشبه طبي.

ماهو اسهل تخصص في البيولوجيا ؟ 😎

على العموم و في الجزائر يعتبر علم الأحياء او البيولوجيا من بين أسهل التخصصات إذا ماقارناه مع تخصصات أخرى مثل الطب، الصيدلة، الكيمياء، الجيولوجيا…. وفي هءا الميدان لايوجد تخصص اسهل من الاخر, فالامر نسبي و يتحكم فيه:
– طبيعة الطالب و اهتمامه بالتخصص الذي يدرسه.
– طبيعة الاساتذة, طريقة تدريسهم و طبيعة اسئلتهم في الامتحانات, مثلا هناك اساتذة يقومون باعطاء الطلبة دروس تتخطى 200 صفحة في وقت وجيز دون الشرح الجيد للدرس, ويلزمونهم بالقبام بالبحوث و المشاريع وهذا ماينتج عنه عدم استيعاب الطالب وبالتالي صعوبة في المراجعة, وهناك اساتذة اخرين وربما في نفس الجامعة يقومون بتلخيص الدرس و الشرح الجيد له. كما ان طبيعة مواضيع الامتحانات و صياغتها تلعب دور كبر في ذلك. وعليه يمكن لنفس التخصص الذي تراه جد صعب و معقد في جامعتك ان يكون في جامعة اخرى من بين اسهل التخصصات. وفي الاخير الدبلوم واحد و مجال العمل نفسه. 
– لكن وعلى العموم تعد التخصصات العلمية الاحدث صعبة نوعا ما لطبيعة دراستها و كمية المعلومات التي على الطالب استيعابها و ابرز مثال هو تخصص علم الوراثة Génétique. و البيوتكنولوجيا Biotechnologie.

انا مهتم بدراسة تخصص معين لكنه غير متوفر في جامعتي, هل تنصحني بتغيير الجامعة او اختيار تخصص اخر في جامعتي ؟ 🗺️

اذا كان هذا التخصص الذي ترغب به في السنة الثانية بيولوجيا متوفر بجامعة اخرى, انصحك وبشدة بتغيير الجامعة, اما اذا كنت في السنة الثالثة او الماستر فنصيحتي لك ان تبقى في نفس جامعتك و تكمل في التخصصات المتاحة فيها, لانه على العموم و مهما اختلفت اسماء التخصصات في السنة الثالثة يبقى مضمون اغلبها مشترك و مجالات العمل واحدة. كما انه يمكن المشاركة في مسابقة الدكتوراه في اي تخصص تابع لشعبتك. بدل ذلك انصحك بصب جل تركيزك في التفوك في جامعتك واحتلال المراتب الاولى ولم لا الحصول على منح دراسية بالخارج.

الخلاصة 🧠

حاولنا من خلال هذه المقالة قدر المستطاع توظيح بعض النقاط العامة لإاختيار افضل تخصص مناسب لك في مجال البيولوجيا, اعلم ان الغالبية منكم ربما لم يعجبه محتوى المقالة او انه كان ينتظر الحصول على اجابات مباشرة, لكن صدقني هذه الاسئلة لايمكن الاجابة عليها ببساطة. على كل طالب ان يبحث و يقارن بين التخصصات المتاحة لديه, وان يجلس مع نفسه ويفكر في المجال الذي يحبه اكثر ويناسب شخصيته وميولاته, وبعدها ان شاء الله يمكنه تحديد التخصص الذي يكل فيه مساره الدراسي. بالتوفيق للجميع.