Ajouter

Livres

Concours

Sujets

هذه هي تجربتي مع تخصص البيولوجيا

Be Biologie

تجربتي في تخصص البيولوجيا

في هذه المقالة سأتحدث لكم عن تجربتي في تخصص البيولوجيا، قصة سأحاول ﻣﻦ خلالها ان أتطرق إلى جميع المشاكل و الصعوبات التي صادفتها في هذه الرحلة، و الأهم من ذلك كله هو كيفية معالجتي لهذه المشاكل، إيجاد حلول لها، التفوق و النجاح في تخصص البيولوجيا، واخيرا للحصول على وظيفة.

مقدمة 👋

 مادفعني في الأساس لكتابة هذه المقالة هو كمية المنشورات و الاستفسارات والتي أجدها في مجموعات الفيسبوك المتعلقة في مجال علم الأحياء (او كما تعرف بتخصص بيولوجيا) الخاصة بالطلبة الجدد، منشورات مثل :
– لم أفهم أي شيئ في تخصص ال biology !
– كيف يمكنني البدأ في دراسة تخصص البيولوجيا ؟
هل تخصص بيولوجي صعب ؟
– ماذا افعل كي اتحصل على علامات ممتازة في الإختبارات ؟
– و أكثر سؤال أجده… هل تعد اللغة الفرنسية عائق لدراسة هذا التخصص ؟

تجدون في هذه المقالة :

لتبدأ القصة...🎬

 سأحدثكم عن نفسي اولا, أنا مجرد تلميذ متوسط من عائلة متوسطة الدخل، في الثانوية معدلاتي كانت بين 11 و 12، وكانت صدمتي عندما رسبت في أول بكالوريا لي كأسوء تجربة مررت بها الى حين ذلك الوقت. قمت بتغيير الثانويه والإنتقال لمدينة أخرى لتغيير الأجواء و الأهم تغيير الصحبة، العام الثاني أحسست أني درست أقل من العام الأول و لم أكن أتوقع النجاح على الاطلاق، ولكن اتفاجئ بالحصول على معدل 11,48. طبعا و بدون تردد إخترت تخصص البيولوجيا لاكمال دراستها في الجامعة، أولا لحبي الكبير لمادة علوم الطبيعة و الحياة، ثانيا لعدم وجود أي تخصصات أخرى مقبولة بالنسبة لي مثل الجيولوجيا ، الآداب… أما التخصصات التي يطمح إليها الجميع كالطب، الصيدلة، هندسة و المعاهد العليا فلم أكن حتى أفكر فيها بسبب معدلي المتدني.
 مشكلتي في الأساس لم تكن مع التخصصات بقدر ماكانت مع اللغة الفرنسية لضعفي الشديد فيها، كل معلوماتي عن دراست تخصص البيولوجيا عبارة عن دراسة مادة العلوم الطبيعية و التوسع فيها لكن باللغة الفرنسية طبعا ستكون صعبة بالنسبة لي . كيف لي أن أدرسها بهذه اللغة ؟ وأنا في حياتي لم أتحصل على نقطة أعلى من 8، جل نقاطي منحصرة بين 3 و 7. كيف لي وأن أنجح في تخصص كامل يدرس بالفرنسية وأنا لا أستطيع حتى تكوين جملة مفيدة بها ؟ لأكون صريح معكم كنت أفكر جديا في التخلي عن الدراسة و الحصول على تكوين أو ماشابه. لكن ماذا سأخسر إذا درست سنة واحدة للتجربة فقط ؟ وهذا ماقمت به بالفعل…

سنتي الاولى في تخصص البيولوجيا👩‍🔬

أجلس في آخر المدرج مطأطء الرأس، خوفا من أن يلاحظني أي أستاذ أو يطرح علي أي كان سؤال باللغة الفرنسية، الأستاذ يشرح و أنا لا أفقه من كلامه شيء، سارح الذهن أفكر كيف سيكون مستقبلي و نادم على اليوم اللذي قررت فيه ألا أدرس اللغة الفرنسية… بعد تفكير طويل قررت أنه على الأقل علي أن أحاول، علي بالبدأ بالتصرف و إيجاد الحلول بدل التذمر و البقاء مكتوف الأيدي. أول خطوة قمت بها، في المدرج و عند إلقاء الأستاذ للدرس دائما ما تتردد الى مسامعي كلمات معينة تتكرر باستمرار، حتى و لو كنت تدرس باللغة الصينية ستعلم أن الدرس كله يتمحور حول هذه الكلمة مثلا في مادة بيولوجيا الخلية تتكرر مصطلحات مثل (…La cellule, membrane, tissus) كنت أحظر الهاتف ، أفتح تطبيق غوغل للترجمه و أبحث عن معاني هذه الكلمات، ومع مرور السنوات أدركت أن مايقال عن تخصص البيولوجيا صحيح، و هو انه ليس عليك إتقان اللغة إتقانا تاما، هذا التخصص عبارة عن مجموعة من المصطلحات التي تتكرر بإستمرار إذا إستوعبتها إظافة الى بعض الأساسيات في الفرنسية ستنجح لامحالة. ثاني خطوة هي كتابة كل مايقوله الأستاذ، أعلم أن الجميع مستغرب الآن، كيف لك أن تكتب مايقول و أنت بهذا الضعف في اللغة ؟ لو رآى أي شخص ماكنت أكتبه متأكد أنني كنت سأطرد من الجامعة و الاسوء من ذلك ان خطي غير مفهوم، كنت أكتب ما أسمعه بالحرف يعني تقريبا مثل كتابة رسالة في الفيسبوك لصديق، يعني أنني كنت مرتكب جرائم في حق اللغة، إضافة الى أن اغلب الأساتذة يدرس بإستخدام العروض التقدمية، لذك كنت أكتب أيضا مايظهر في الشاشة. بعد العودة الى المنزل أفتح الكراس،و أفتح احد تطبيقات الترجمه و أضعه في خاصية الكتابة بالصوت، و أبدأ أقرأ ما كتبت ليقوم بالتصحيح لي… طبعا لن يعطيك كل الكتابات و العبارات دقيقة لكن على الأقل أفضل بكثير مما كتبت أنا. كنت بعدها أترجم الكتابة للعربية لأفهم معناها و مضمونها. بهذه الطريقة بدأت أفهم الدروس أكثر، و الرغبة في التعلم و الدراسة بدأت تكبر شيأ فشيأ. الفصل الأول مر بسرعة، مثل مادة بيولوجيا الخلية أدركت أنها عبارة عن دراسة مكونات الخلية فقط، و هذه المعلومات أعرفها من قبل من الثانوي كان يكفي فقط ان اترجمها. في مادة الجيولوجيا قامت الأستاذة بإعطائنا الدروس وأتذكر أن عددها كان كبير جدا، قمت بترجمتها، تلخيصها و من ثم حفظ الأهم وتحصلت فيها على نقطة جيدة… لننتقل للكارثة الثانية، نعم أنا ضعيف جدا في الفرنسية لكنني ضعيف أيضا في الرياضيات و الكيمياء، و هذا من بين الأسباب التي جعلتني أختار هذا التخصص. لكن وجدت انه علي دراستهم مجددا و باللغة الفرنسية في أول سنة جامعية لي ! تحصلت في الرياضيات على 8، كنت بعد دراستي لكل محاضرة اتوجه الى اليوتيويب وأبحث عن عنوانها لأجد عدة طلبة بالمغرب او مصر قامو بشرحها بالفعل و بالدارجة و هذا ما افادني قليلا. و في الكيمياء تحصلت على 1 أسوء نقطة أخذتها في حياتي ولازلت أتذكرها الى يومنا هذا و الجميع من أصدقائي سخروا مني. أصبحت أضحوكة بمعنى الكلمة. وهنا أدركت يقينا أني سأعيد السنة لامحالة. المهم باقي المواد حصلت فيها على نقاط متوسطة إلى مقبولة، و ما ساعدني أيضا هو أنني كنت أقوم بحل الأعمال الموجهة و التطبيقية و أقوم بتحظيرها قبل الدخول إلى حصصها. لينتهي السداسي الاول و تظهر النتائج و أتحصل على معدل 10… الحمد لله لم أدخل للإمتحانات الإستدراكية، لننتقل الى السداسي الثاني، لم يتغير الكثر، أحضر الدرس، أكتب كل ماقيل، بعد العودة للمنزل أعيد كتابته و تلخيصه، أحفظ. لتأتي الإمتحانات و أتحصل على معدل 11، هنا أدركت أن هناك أمل.

من الفشل الى النجاح في تخصص البيولوجيا⚡

 بعد إنتقالي إلى السنة الثانية في الكلية، و التي كانت بمثابة إنجاز لي حينها قررت وضع بعض المبادئ التي علي الإلتزام بها، هذه المبادئ حفظتها مثل إسمي و طبقتها كل يوم من سنوات اليسانس حتى سنوات الماستر، يعني حتى وان كان هناك إعصار في مدينتي علي أن أطبقها…. النتيجة كانت:
✅ في السنة الأولى تحصلت على معدل 10 و 11.
✅ في السنة الثانية تحصلت على معدل 12 و 13.
✅ في السنة الثالثة تحصلت على معدل 13 و 14.
✅ في السنة الأولى ماستر تحصلت على معدل 15 و 16.
✅ في السنة الثانية ماستر تحصلت على معدل 16 و 18 و تخرجت الأول في دفعتي.

– وقد كان مساري الدراسي في البيولوجي كالتالي: كلية العلوم البيولوجية -شهادة الليسانس في البيوكيمياء – شهادة الماستر في مراقبة جودة و سلامة الاغذية.
– ومن اكثر المواد التي احببتها (Genetic- علم الوراثة) (Molecular biology – وعلم البيولوجيا الجزيئية)

الجميع يتساءل الآن… ماهي هذه المبادئ التي ساعدتك كطالب بيولوجيا ؟
أولا قبل المبادئ عليك تعلم الإلتزام بهذه المبادئ ،هناك من زملائى من قام بتطبيقها مدة أسبوع، و هناك من قام بها مدة شهر وآخر لمدة فصل لكن لايوجد من إلتزم بها طيلة مساره الدراسي و هنا يكمن السر.

أهم 10 أسرار للنجاح في تخصص البيولوجيا🔥

1️⃣ عليك حظور جميع الدروس مهما كانت مملة و في أي وقت كانت، عليك حظور الدروس حتى وإن كنت وحدك في القاعة.
2️⃣ قم بكتابة كل شيئ. أي شيئ تسمعه دونه لديك، و بعد أخذ الإذن من الأستاذ يمكنك أيضا تسجيل المحاظرة صوتيا ( هذه الخطوة فرقت معي كثيرا) .
3️⃣ بعد تنفيذك للقاعدة رقم 2 و عودتك للمنزل، قم بترجمة ماكتبت و محاولة إستيعابه،بعدها خذ فقرة أو عبارة مما كتبت و قم بالبحث عنها في الإنترنت. أغلب الأساتذة ستجد دروسهم متوفرة فيها بالفعل بطريقة منظمة و بدون أخطاء.
4️⃣ قم بالتوجه الى اليوتيوب و كتابة عنوان الدرس، و مشاهده أكثر من فيديو لأكثر من قناة للفهم و الإستيعاب ( ألاحظ كثيرا في مجموعات الفيسبوك منشورات يطلب أصحابها قنوات جيدة لدراسة هذا التخصص… دراسة البيولوجيا أو الدراسة في الجامعة بشكل عام ليست مثل البكالوريا حيث فيها برنامج موحد أو مثل الطبخ لتبحث عن تجربة أفضل شيف، في الجامعة الدروس تختلف من أستاذ لآخر ومن جامعة لأخرى، مثلا درس اليوم كان عن مكافحة السرطان ، يمكنك كتابت العنوان في اليوتيوب و مشاهدة على الأقل 5 فيديوهات تشرح هذا الموضوع لتستوعب أكثر و لا تقم بالتركيز على قناة واحدة )
5️⃣ بعدها قم بتلخيص درس الأستاذ، ستتعلم التلخيص مع مرور الوقت و ستصبح تعلم تماما ماتحتاجه في الإمتحانات و مالاتحتاجه، فقط قم بالمحاولة. مثلا هناك اشاء بديهية مثل التواريخ، الشرح المفصل الزائد عن اللزوم، وعدم التوسع في العناوين الفرعية، أذا كان هناك تعريف طويل في درس الاستاذ إبحث عن تعريف أقصر و أبسط مشابه على الإنترنت.
6️⃣ عليك الحفظ. أنا شخصيا لم أكن أحب الحفظ و كنت أعتقد أنني ضعيف فيه، لكن مع مرور السنوات ستتحسن قدراتك.
7️⃣ عليك القيام بعلاقات مع زملائك في الدفعة لأنك ستحتاجهم لامحالة. يوم أنت من تفيدهم بدرس معين و يم آخر هم من يفيدوك بدروس أو معلومات.
8️⃣ قبل بداية كل سنة جامعية قم بعملية البحث في مجموعات الفيسبوك الخاصة بالدفعة التي سبقتك و تحميل الدروس ، الملخصات ، مواضيع الامتحانات أو التواصل مع طلبة سبق وأن درسوا تخصصك ليوفروها لك. صدقني هذه الخطوة جد جد مهمة.
9️⃣ من بين الأشياء التي ساعدتني كثيرا خلال مساري الجامعي هو تعلمي الدائم للمعلوماتية و برامج الكمبيوتر، هذا الأمر سهل علي الكثير من الأمور في دراستي كابسط مثال تحميل الكتب و المراجع ( وهو من بين أسباب حصولي على وظيفة) ولانسى ايضا تعلم اللغات خاصة الإنجليزية.
🔟 ستصبح أحد أسعد الأيام بالنسبة إليك هي أيام الإعلان عن النتائج.

ماذا أفعل بعد التخرج؟👩🏻‍🎓

 سأضع لكم كامل التفاصيل في المقالة التي سأنشرها عن الخطوات التي عليك إتباعها بعد التخرج و أهم النصائح. كما تجدون في موقعنا بالفعل مقالة تظم أهم مجالات العمل في تخصص البيولوجيا.

قصتي مع Be Biologie💻

 كل شيئ كان بمحض الصدفة، في السنة الثانية ليسانس أصبح من بين طموحاتي المشاركة في مسابقة الدكتوراه ، كنت أدخل لإحدى مجموعات الفيسبوك المتعلقة بها و أضع إستفساري لكن العديد منشوراتي كانت تتأخر في القبول و أحيانا ترفض من الأدمن و أحيانا لا أتلقى إجابات. لذلك قمت بإنشاء مجموعة خاصة بي قمت من خلالها مشاركة الطلبة الدروس و مواضيع الامتحانات. بعدها وبعد أن رأيت إقبال كبير من الطلبة أردت ان يتم تنظيم الدروس و تسهيل عملية الوصول إليها، لذلك قمت بأنشاء صفحة على الفيسبوك و موقع يضم أغلب دروس الجامعات و مواضيع الامتحانات المتعلقة بمسابقة الدكتوراه. ليتم التعديل على الموقع سنة بعد أخرى.

الخلاصة🍒

 كانت هذه هي تجربتي مع تخصص البيولوجيا. أنا بدوري و قبل أن أبدأ دراسة هذا التخصص كنت أبحث و أقرأ عن تجارب من سبقوني، و أقول في نفسي هذا مجرد كلام لافائدة منه و من المستحيل أن أنجح. لكن صدقني إذا كنت ترغب بالنجاح و مأمن بنفسك و بقدراتك، أذا فعلا أخذت بالأسباب من بينها طبعا طاعة الله، الصلاة في وقتها، قراءة القرآن ، قراءة الأذكار… يمكنك الوصول لأي شيئ تطمح إليه. و شعاري دائما ” حتى و إن فشلت، حتى و إن رسبت الأمر عادي المهم أن ابذل كل مافي وسعي لأتفادى ذلك المهم أن لا أندم لاحقا”
 
 هل ندمت على تخصص البيولوجيا اخترته ؟ طبعا لا !  تتذكرون من سخر مني عندما تحصلت على النقطة 1 في الكيمياء ؟ توقفوا جميعا عند الليسانس و لم يستطيعوا حتى الآن الظفر بمنصب. لاتدع آراء الناس تأثر فيك !
 
إن شاء الله اكون أفدت ولو شخص واحد ! بالتوفيق للجميع و لا تنسونا من صالح دعائكم.